قاعة الحج والحرمين


هي القاعة الثامنة والأخيرة في المتحف الوطني، وتبلغ مساحتها 800 متر مربع، وتقع في الدور الأرضي، وتمثل: الحج والمناسك، والآثار المتعلقة بهما، ودور الدول الإسلامية المتعاقبة في الحفاظ عليها، وطرق الحج التاريخية، وتطور مدينتي مكة والمدينة، ودور الدولة السعودية في خدمة الحجيج والمناسك.

الجناح الأول: تم عرض مجسّم أفقي كبير لمكة المكرّمة والمسعى والمشاعر، ويقع خلف المجسّم على الجدار صورة فضائية تبيّن موقع مكة المكرّمة في الجزيرة العربية. وتوجد عيّنة من ستارة الكعبة معلّقة على الجدار، وهي مطرّزة بخيوط الحرير والفضة، ويوجد قرب ذلك باب الكعبة المشرفة من عهد السلطان مراد الرابع عام 1045هـ، وهو من الذهب والنحاس الخالصين.

الجناح الثاني: يقع عبر ممر دائري، وتم عرض بعض النماذج لطرق الحج القديمة، من خلال مجسمات وشواهد حضارية لبعض علامات الطرق ومواد أثرية خلفها الحجاج، وخرائط توضح أهم المحطات على طرق الحج القديمة كطريق الحج المصري والشامي واليمني حتى مكة المكرمة.
الجناح الثالث: يتحدث عن المواقيت المكانية وتاريخ الكعبة المشرفة والحرم المكي والتوسعة الثانية في عهد الملك فهد ـ رحمه الله ـ.

الجناح الرابع: يعرض مدينة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ، ويتوسط الجناح مجسم للحرم بالمدينة المنورة بعد التوسعة في عهد الملك فهد ـ رحمه الله ـ، مع عرض نماذج تجسد أدوات الكتابة التي كانت تستخدم في تعليم الكتابة والقراءة.
الجناح الخامس: يتحدث عن الحج عبر القرون وما دوَّنه الرحالة والأدباء والشعراء عبر العصور الإسلامية، ثم تاريخ الحج في عهد الدولة السعودية الأولى، ويختتم باستعراض جهود الملك عبدالعزيز وأبنائه في خدمة الحرمين الشريفين، ورعاية مصالح الحجاج، وتوفير سبل الراحة لهم.

كلمة رئيس الهيئة

المتحف الوطني واجهة حضارية تبرز التاريخ المشرق للملكة العربية السعودية وهو لبنة من اللبنات المجسدة للبعد الحضاري للمملكة – إلى جانب دوره في تنشيط الحركة السياحية للمملكة بشكل عام و مدينة الرياض بشكل خاص .

واليوم ونحن نعيش في عصر المعلومات والثورة الحاسوبية التي نقلت البشرية إلى مراحل جديدة من السرعة والاستكشاف وتناقل المعلومات- هذه الثورة تركت بصماتها وأثارها على كافة القطاعات ومنها المتاحف التي لا يمكن أن تختلف عن روح العصر لاعتبارها إحدى مؤسسات التنشئة الاجتماعية والعلمية والثقافية والتربوية لأبناء المجتمع                                                                              ...المزيد

رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني
سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز
كلمات كبار الشخصيات
عرض الكل
 
قطعة الشهر
عرض الكل
 
جدول الزيارات الجديد للمتحف الوطني

أيام الأسبوع المدارس الزيارات العامة
الأحد 8:00 – 12:00 مدارس بنين 12:00 - 2:00
الاثنين 8:00 – 12:00 مدارس بنات 12:00 - 8:00
الثلاثاء 8:00 – 12:00 مدارس بنين 12:00 - 8:00
الأربعاء 8:00 – 12:00 مدارس بنات 12:00 - 8:00
الخميس 8:00 – 12:00 مدارس بنين 12:00 - 8:00
الجمعة 4:00 – 8:00 مساءً
السبت 8:00 صباحاً - 8:00 مساءً

ملاحظة:
  • لا يشمل أوقات الاجازات المدرسية والرسمية
  • يسمح للزائر بإكمال جولته لمدة ساعة بعد إغلاق بوابة الدخول
  • وقت الاغلاق الساعة 8 مساءً ماعدا يوم الاحد 2 مساءً
مواعيد الزيارة خلال شهر رمضان الكريم

الاحد إلى السبت
الفترة الصباحية: 10:00 صباحاً – ‎01:00 مساءً 
الفترة المسائية: 09:30 مساءً – ‎12:30 صباحا
مغلق : الجمعة الفترة الصباحية
الاحد الفترة المسائية
الفترة الصباحية 25 - 30 رمضان
 
نموذج حجز زيارة المدارس
 
تسجيل الزيارات المدرسية

تذاكر الدخول الشخص
10 ريال
الطالب / الطفل مجانا
خارطة الموقع | دليل الزائر | أدلة القاعات | اتصل بنا    ©2014 المتحف الوطني.