الدولتان السعوديتان الأولى والثانية


هي القاعة السادسة بحسب التسلسل التاريخي للعرض في المتحف الوطني، وينقسم العرض فيها إلى قسمين:
القسم الأول
يمثل فترة الدولة السعودية الأولى منذ تأسيسها على يد الإمام محمد بن سعود الذي حكم فيما بين عامي 1139 و1179هـ (1726 و1765م)، واللقاء التاريخي الذي تم بينه وبين الشيخ محمد بن عبدالوهاب في الدرعية (1157هـ/1744م)، والذي تعاهدا خلاله على الدعوة إلى العودة إلى مصادر الإسلام الأصلية ومحاربة البدع والخرافات والشركيات التي انتشرت في تلك الفترة، وتطبيق شريعة الله وسنة رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، ثم تطور الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى وازدهارها، والحياة الاجتماعية فيها، وتوسع الدولة منذ قيامها، مروراً بفترة حكم الأئمة الذين خلفوا الإمام محمد بن سعود في الحكم، وهم: الإمام عبدالعزيز بن محمد (1179-1218هـ/1765-1803م)، والإمام سعود بن عبدالعزيز ـ سعود الأول ـ (1218-1229هـ/1814-1818م)، وانتهاءً بفترة الدولة السعودية الأولى بعد استسلام الدرعية (1233هـ/1818م).

القسم الثاني

يتناول فترة الدولة السعودية الثانية التي قامت على يد الإمام تركي بن عبدالله (1240هـ/1824م) الذي اختار الرياض عاصمة لحكمه، ثم وحَّد نجد والأحساء من جديد، وأعاد فرض السلطة المركزية وحكم الشريعة، وظل في الحكم إلى أن اغتيل (1249هـ/1834م) ثم فترة حكم الإمام فيصل بن تركي الذي خلف والده عام 1249هـ(1834م)، وحاول إعادة قبضة الدولة في المناطق التي تحكمها إلا أن نجاحه تعثر بسبب غزو محمد علي باشا لنجد عام 1253هـ (1837م). وبعد ذلك كانت عودة الإمام فيصل واستعادة الحكم (1259هـ، 1843م)، واستتباب الأمن والاستقرار حتى وفاته (1309هـ، 1891م )، وأخيراً يعرض انتهاء فترة الدولة السعودية الثانية بخروج الإمام عبدالرحمن بن فيصل من الرياض عام 1309هـ/1891م.

كلمة رئيس الهيئة

المتحف الوطني واجهة حضارية تبرز التاريخ المشرق للملكة العربية السعودية وهو لبنة من اللبنات المجسدة للبعد الحضاري للمملكة – إلى جانب دوره في تنشيط الحركة السياحية للمملكة بشكل عام و مدينة الرياض بشكل خاص .

واليوم ونحن نعيش في عصر المعلومات والثورة الحاسوبية التي نقلت البشرية إلى مراحل جديدة من السرعة والاستكشاف وتناقل المعلومات- هذه الثورة تركت بصماتها وأثارها على كافة القطاعات ومنها المتاحف التي لا يمكن أن تختلف عن روح العصر لاعتبارها إحدى مؤسسات التنشئة الاجتماعية والعلمية والثقافية والتربوية لأبناء المجتمع                                                                              ...المزيد

رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني
سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز
كلمات كبار الشخصيات
عرض الكل
 
قطعة الشهر
عرض الكل
 
جدول الزيارات الجديد للمتحف الوطني

أيام الأسبوع المدارس الزيارات العامة
الأحد 8:00 – 12:00 مدارس بنين 12:00 - 2:00
الاثنين 8:00 – 12:00 مدارس بنات 12:00 - 8:00
الثلاثاء 8:00 – 12:00 مدارس بنين 12:00 - 8:00
الأربعاء 8:00 – 12:00 مدارس بنات 12:00 - 8:00
الخميس 8:00 – 12:00 مدارس بنين 12:00 - 8:00
الجمعة 4:00 – 8:00 مساءً
السبت 8:00 صباحاً - 8:00 مساءً

ملاحظة:
  • لا يشمل أوقات الاجازات المدرسية والرسمية
  • يسمح للزائر بإكمال جولته لمدة ساعة بعد إغلاق بوابة الدخول
  • وقت الاغلاق الساعة 8 مساءً ماعدا يوم الاحد 2 مساءً
مواعيد الزيارة خلال شهر رمضان الكريم

الاحد إلى السبت
الفترة الصباحية: 10:00 صباحاً – ‎01:00 مساءً 
الفترة المسائية: 09:30 مساءً – ‎12:30 صباحا
مغلق : الجمعة الفترة الصباحية
الاحد الفترة المسائية
الفترة الصباحية 25 - 30 رمضان
 
نموذج حجز زيارة المدارس
 
تسجيل الزيارات المدرسية

تذاكر الدخول الشخص
10 ريال
الطالب / الطفل مجانا
خارطة الموقع | دليل الزائر | أدلة القاعات | اتصل بنا    ©2014 المتحف الوطني.

Exhibition Hall of Saudi First & Second State


The museum›s sixth hall is divided into two sections:

Section I
Highlights the first Saudi state since its establishment Imam Muhammad bin Saud, who ruled between 1139 AH and 1179 AH (1726 AD and 1765 AD), and the historic meeting with Sheikh Mohammed bin Abdul Wahab in Dirriyah 1157 AH (1744 AD). It also features the Dirriyah foundation of the charter, which covered the consolidation of governance and security until the end of first Saudi state, that followed the surrender of Diriyah in 1233 AH (1818 AD). It also highlights the biography of the Imams who succeeded Imam Muhammad bin Saud in power, including Imam Abdul-Aziz bin Muhammad 1179-1218 AH (1765-1803 AD), Imam Saud Bin Abdul-Aziz 1218-1229 AH (1814-1818 AD). It concludes with the end of first Saudi state after the surrender of Dirriyah 1233 AH (1818 AD).

Section II
Highlights the second Saudi state, which was founded by Imam Turki bin Abdullah 1240 AH (1824 AD), who chose Riyadh as his capital, united Al-Ahsa and Najd again, and re-imposed central authority and the rule of law across the peninsula. He remained in power until his assassination in 1249 AH (1834 AD). Imam Faisal bin Turki succeeded his father in 1249 AH (1834 AD) and tried to regain power, but his plans were hampered by the invasion of Muhammad Ali Pasha in 1253AH (1837 AD). The section also features the return of the Imam Faisal and the restoration of government in 1259 AH (1843 AD) until his death 1309 AH (1891AD). Finally, the Al-Saud, under the leadership of Imam Abdelrahman, left Riyadh in 1309 AH (1891 AD).
Welcome to our website

Inside the National Museum, Riyadh, you can find a captivating display of Saudi Arabia's culture in past and present forms. There are different types of antiques, manuscripts, documents and display boards that showcase an erstwhile era. Inside the National Museum, Riyadh, you can find a captivating display of Saudi Arabia's culture in past and present forms. There are different types of antiques, manuscripts, documents and display boards that showcase an erstwhile era and display boards that showcase an erstwhile era. Inside the National Museum, Riyadh, you can find a captivating display of Saudi Arabia's
VIP Words
View all
 
 
Visiting Hours

Weekdays Schools Public Visits
Sunday 8:00-12:00 school boys 12:00 - 2:00
Monday 8:00-12:00 school girls 12:00 - 8:00
Tuesday 8:00-12:00 school boys 12:00 - 8:00
Wednesday 8:00-12:00 school girls 12:00 - 8:00
Thursday 8:00-12:00 school boys 12:00 - 8:00
Friday 4:00 PM - 8:00 PM
Saturday 8:00 AM - 8:00 PM

Note:
  • Does not include school and official holidays
  • The visitors are allowed to complete their tour for an hour after the entrance gate is closed
  • Closing time at 8pm, except Sunday at 2pm
 
Registration School Visits
 
Ticket Price

Tickets Person 10 SAR Student / Child
FREE
  Introduction | Visitor Guide | Halls Guide | Sitemap | Postal Address © 2014 The National Muesum.